قناة اليوتيوب: https://www.youtube.com/watch?v=QIs_M1RTqJ0&feature=youtu.be

الجمعة، 4 ديسمبر 2015

احصاء/ شبكات التواصل الاجتماعي



 

 

شبكات التواصل الاجتماعي (social networks)

 

إعداد

نجلاء الخليفه / ندى الخليفه/ سجى الدويس

إشراف الدكتورة : خلود العتيبي

1436-1437 هـ

2015- 2016م

تمهــيد :

 

    تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي أحد الخدمات التي تؤسسها وتبرمجها شركات كبرى لجمع المستخدمين والأصدقاء ولمشاركة الأنشطة والاهتمامات وللبحث عن تكوين صداقات والبحث عن اهتمامات وأنشطة لدى أشخاص آخرين.

    معظم الشبكات الاجتماعية الموجودة حاليا هي عبارة عن مواقع ويب تقدم مجموعة من الخدمات للمستخدمين مثل المحادثة الفورية و الرسائل الخاصة     و البريد الإلكتروني و الفيديو و التدوين ومشاركة الملفات وغيرها من الخدمات ومن الواضح أن تلك الشبكات الاجتماعية قد أحدثت تغير كبير في كيفية الاتصال و المشاركة بين الأشخاص و المجتمعات وتبادل المعلومات وتلك الشبكات تجمع الملايين من المستخدمين في الوقت الحالي ، وتنقسم تلك الشبكات الاجتماعية حسب لأغراض فهناك شبكات تجمع أصدقاء الدراسة وأخرى تجمع أصدقاء العمل بالإضافة لشبكات التدوينات المصغرة ، ومن أشهر الشبكات الاجتماعية الموجودة حالياًfacebook   و twitter  .

 (خلف الله،2013)

ومن خلال بحثنا كطالبات تبين لنا أن هناك العديد من وسائل التواصل الإجتماعي المؤثرة على الوسط التعليمي كإشتراك المعلم كموجه لطلبته في أحد صفحات هذه المواقع والذي يسهل عملية التواصل التعليمي، إضافةً إلى الأثر الإيجابي على الطالب.

مفهوم شبكات التواصل الاجتماعي :-

 مفهوم “شبكات التواصل الاجتماعي” مثير للجدل، نظرا لتداخل الآراء والاتجاهات في دراسته، عكَس هذا المفهوم التطور التقني الذي طرأ على استخدام التكنولوجيا، وأُطلق على كل ما يمكن استخدامه من قبل الأفراد والجماعات على الشبكة العنكبوتية العملاقة.

 

 

 

 

 

 

 

التعاريف:

1.    هي مواقع الكترونية اجتماعية على الانترنيت وتعتبر الركيزة الأساسية للإعلام الجديد  أو البديل، التي تتيح للأفراد و الجماعات التواصل فيما بينهم عبر هذا الفضاء الافتراضي .

       (صادق,2008،ص218)

2.    وتعرف أيضا بأنها شبكات اجتماعية تفاعلية تتيح التواصل لمستخدميها في أي وقت يشاؤون و في أي مكان من العالم، ظهرت على شبكة الانترنيت منذ سنوات وتمكنهم أيضا من التواصل المرئي و الصوتي وتبادل الصور  وغيرها من الإمكانات التي توطد العلاقة الاجتماعية بينهم.

       (الدليمي،2011، ص 183).

3.    والتعبير عن التواصل الاجتماعى Social networking على شبكة الانترنت استخدام له العديد من المصطلحات منها:  (موقع الشبكة الاجتماعية- وشبكات التواصل الاجتماعى- والشبكات الاجتماعية- ومواقع التواصل الاجتماعى)، وجميع هذه المصطلحات تعبر عن التواصل والتفاعل بين مجموعة من الأفراد من خلال شبكة اجتماعية على الويب.

       (خلف الله،2013)

 

4.  التعريف الإجرائي :

هي شبكات اجتماعية على الانترنت تتيح التواصل بين كافة افراد المجتمع في أي وقت و أي مكان .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خصائص مواقع التواصل الاجتماعي في العناصر التالية:


1.             التمكن من مشاركة المصادر والموارد العلمية: حيث يتم نشرها بسهولة على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة على الشبكة، ومن ثم مشاركتها مع الآخرين والحصول على التغذية المرتدة السريعة والمتنوعة والفعالة.

 

2.             توفير التواصل المستمر بين المجموعات المختلفة: حيث تضمن شبكات التواصل الاجتماعي آلياً الالتحام الإلكتروني بين المشاركين؛ فيظل الجميع على دراية بكل ما يفعله الأصدقاء.

 

 

3.             تمكين التواصل بين مختلف أطياف المجتمع: تمكن مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمين ذوى الاهتمامات المشتركة من تكوين حلقة وصل مستمرة بين الخبراء والمتعلمين فى مختلف المجالات.

 

4.             إنشاء المجموعات Groups : تتيح مواقع التواصل الاجتماعي خاصية إنشاء مجموعة اهتمام، حيث يمكنك إنشاء مجموعة بمسمى معين وأهداف محددة، ومن خلالها يتم التواصل بين مجموعة ذات اهتمام مشترك من بين المتعلمين.

 

 

5.             تقديم آلية جديدة لفهرسة المعلومات: حيث تساعد مواقع التواصل الاجتماعي على جمع وتنظيم وفهرسة المعلومات بشكلِ تعاونى، من خلال الاعتماد على التصنيف الاجتماعي للمعلومات والمحتويات أو ما يعرف بالفهرسة لغرض التشابك.

 

6.             تقديم معرفة جديدة: تعتمد مواقع التواصل الاجتماعي على تجميع مختلف الموارد المعرفية من مصادر متنوعة مختلفة من خلال الشبكة وإظهارها في مكان واحد ثم إعادة بناء معرفة جديدة كخلاصة لكل محتويات المصادر المختلفة.

7.             تقدم دعماً للمحادثات التفاعلية بين الأفراد والمجموعات: حيث تتميز هذه المواقع بتوفير المحادثات التفاعلية بأشكال متنوعة تبدأ من التفاعل في الوقت الحقيقي عبر التراسل الفوري وتستمر حتى التفاعل غير المتزامن عبر مساحات العمل الجماعي على الويب من خلال النقاشات والمنتديات.

 

8.             تقدم دعماً للتغذية الرجعية الجماعية: فتساعد مواقع التواصل الاجتماعي على تبادل التغذية الرجعية بين المشاركين؛ فهي تسمح للمجموعة أن تقييم مساهمات بعضها بعضاً من خلال التواصل والتفاعل المتبادل.

 

9.             إزالة القيود المفروضة في العالم الحقيقي: تتميز مواقع التواصل الاجتماعي بإزالة القيود المفروضة على السلوك الاجتماعي والتعاوني؛ والمتمثلة في اللغة والموقع الجغرافي والخلفية الثقافية وقيود الزمان والمكان.

 

10.       توفير مستودعات للمخزون المعرفي للمجتمع: من أهم مميزات مواقع التواصل الاجتماعي أنها تعتبر مستودعاً المعرفة؛ من خلال تخزين مجموعات كبيرة من المعارف والمعلومات حول مختلف أشكال المعرفة، بما يشكل أكبر مكتبة تعاونية تشاركية افتراضية حول العالم.

 

 

11.       ومن خلال بحثنا في هذا الموضوع أتضح لنا أن من الخصائص الهامة لوسائل التواصل الإجتماعي أنها في متناول يد الجميع حيث أن من السهل الحصول على حساب في أحد هذه المواقع دون الخوض في عملية الشراء التي تصعب على بعض الطلبة ومن خلال هذا التواصل فمن الممكن أن يثري الحصيلة العلمية لطالب العلم من دون تكاليف والتي قد تسهل على البعض وتصعب على الأخر.

       (خلف الله،2013)

 

دور شبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية:

     ممّا لا شكّ فيه أنّ استخدام شبكات التّواصل الاجتماعي مثل                               (Facebook) و((Twitter (Google+)، قد تزايد على مدار السّنوات القليلة الماضية في العالم كلّه بوجه عام وفي المجتمعات العربية بوجه خاصّ.

فعلى الصّعيد الأكاديمي فقد بدأ الكثير من أعضاء هيئة التّدريس في الجامعات العالمية والعربية باستخدام هذه الشبكات للتّواصل مع الطلاب من أجل خلق بيئة تعليمية شفافة وتفاعلية يكون فيها الطّالب عنصراً فاعلاً يشارك في المسؤولية ، وليس مجرّد متلقِّ سلبي لمعلوماتٍ يلقنه إياها المعلِّم في القاعة الدّراسية .

 

 

 

 

 

* الفيسبوك : (Facebook)

تعريف الـFacebook :

هو موقع الكتروني للتواصل الاجتماعي، أي أنه يتيح عبره للأشخاص العاديين و الاعتباريين (كالشركات) أن يبرز نفسه وأن يعزّز مكانته عبر أدوات الموقع للتواصل مع أشخاص آخرين ضمن نطاق ذلك الموقع أو عبر التواصل مع مواقع تواصل أخرى ، و إنشاء روابط تواصل مع الآخرين .

( نصر ، 2010)

مميزات الـ facebook:

إنشاء الملف الشخصي « profile » : فعندما تشترك بالموقع عليك أن تنشئ ملفا شخصيا يحتوي على معلوماتك الشخصية، صورك، أمور مفصلة لك، وكلها معلومات مفيدة من اجل التواصل مع الآخرين، كذلك يوفر معلومات للشركات التي تريد أن نعلن لك سلعها بالتحديد .

إضافة صديق « add friend » : و بها يستطيع المستخدم  إضافة أي صديق و أن يبحث عن أي فرد موجود على شبكة الفيسبوك بواسطة بريده الالكتروني.

إنشاء مجموعة « groups »: تستطيع من خلال خاصية إنشاء مجموعة الكترونية على الانترنيت أن تنشئ مجتمعا الكترونيا يجتمع حول قضية معينة، سياسية كانت أم اجتماعية ...، و تستطيع جعل الاشتراك بهذه المجموعة حصريا بالعائلة أو الأصدقاء، أو عامة يشترك بها من هو مهتم بموضوعها.

لوحة الحائط « wall » : وهي عبارة عن مساحة مخصصة بصفحة الملف الشخصي لأي مستخدم، بحيث تتيح للأصدقاء إرسال الرسائل المختلفة إلي هذا المستخدم.

إرسال إشعار « pokes »: منها يتاح للمستخدمين إرسال نكزة افتراضية لإثارة انتباه بعضهم إلى بعض و هي عبارة عن إشعار يخطر المستخدم بأن احد الأصدقاء يقوم بالترحيب به.

الصور « photos »: و هي الخاصية التي تمكن المستخدمين من تحميل الألبومات و الصور من الأجهزة الشخصية إلى الموقع و عرضها.

الحالة « status » : التي تتيح للمستخدمين إمكانية إبلاغ أصدقائهم بأماكنهم و ما يقومون به من أعمال في الوقت الحالي.

التغذية الإخبارية « newsfeed »: التي تظهر على الصفحة الرئيسية لجميع المستخدمين حيث تقوم بتمييز بعض البيانات مثل التغيرات التي تحدث في الملف الشخصي، وكذلك الأحداث المرتقبة و أعياد الميلاد الخاصة بأصدقاء المستخدم.

الهدايا « gifts »: ميزة تتيح للمستخدمين إرسال هدايا افتراضية إلى أصدقائهم تظهر على الملف الشخصي للمستخدم الذي يقوم باستقبال الهدية.

السوق « market place »: و هو المكان أو الفسحة الافتراضية الذي يتيح للمستخدمين نشر إعلانات مبوبة مجانية.

إنشاء صفحة خاصة على موقع « facebook » : و يتيح لك أن تروج لفكرتك أو حزبك أو جريدتك، ويتيح الموقع أدوات لإدارة و تصميم الصفحة، و لكنها ليست أدوات متخصصة كما في المدونات و كذلك يتيح أدوات لترويج الصفحة مع « facebook adds » ، والتي تدفع مقابل كل مستخدم يرى هذا الإعلان الموصل على صفحتك في الفيسبوك.

التعليقات « facebook notes »: و هي سمة متعلقة بالتدوين، تسمح بإضافة العلامات و الصور التي يمكن تضمينها، و تمكن المستخدمين من جلب المدونات من المواقع الأخرى التي تقدم خدمات التدوين

(المنصور: 2012)

 

 

 

 

كيف يمكن توظيف الـ facebook في التعليم ؟

نظرًا لإمكانيات منصة الفيس بوك فيمكننا الاستفادة منها وتوظيفها داخل الصف الدراسي وخارجه؛ كالتالي:

1- إنشاء مجموعة داخل الفيس بوك باسم المقرر الدراسي، ودعوة الطلاب للمشاركة فيها.

2- كتابة أسئلة أو عناصر الدرس في منشور المجموعة وتوزيعها بين الطلاب أو المجموعات .

3- الاستفادة من أداة طرح الأسئلة من خلال طرح أسئلة معينة .

4- الاستفادة من أداة «أعجبني» أو أداة «التعليق» لتقديم تغذية راجعة فورية.

5- الاستفادة من أداة تحميل الملفات .

6- الاستفادة من أداة إنشاء مستند في كتابة ملخص عن الدرس .

7- الاستفادة من أداة المناسبات للتنبيه عن موعد اختبار أو واجب بتاريخ معين.

8- الاستفادة من أداة إرسال الرسائل وذلك لإرسال الواجبات.

9- إنشاء صفحة خاصة باسم المقرر ودعوة الطلاب لها.

10- الاستفادة من أداة الدردشة؛ وذلك للتواصل المتزامن .

11- الاستفادة من تطبيق forum for pages  الذي يسمح ببناء منتدى داخل الفيس بوك؛ للتواصل بين المتعلمين، ولكنه يحتاج إلى القليل من الخبرة بلغة HTML.

12- الاستفادة من تطبيق Docs  الذي يمكن من خلاله إنشاء ملفات الأوفيس MicrosoftOffice documents  ومشاركتها مع الآخرين.

13- الاستفادة من تطبيق polldaddy polls حيث يمكن من خلاله إنشاء استطلاع للرأي حول أي موضوع، وإظهار نتيجة هذا التصويت.

14- الاستفادة من تطبيق Rss graffiti حيث يتيح هذا التطبيق استيراد الأخبار والحصول على أحدث المعلومات من مواقع أو مدونات أو صفحات متعلقة بموضوعات المقرر، وعرضها على الصفحة الخاصة بالمقرر.

15- الاستفادة من تطبيق udutu teach حيث يتيح هذا التطبيق تحميل المقررات التعليمية على الفيس بوك ونشرها للمتعلمين بشرط أن يكون متوافقًا مع معيار SCORM 2004Package، وتعيين صلاحيات الدخول للمقرر، ومتابعة سير التعلم لدى المتعلمين.

16- يمكن أن يستفاد من الفيس بوك في مقرر الحاسب الآلي؛ حيث يسجل الطلاب شرح برنامج ما أو تسجيل خطوات معينة؛ مثل: خطوات الوصول إلى استعادة النظام عن طريق أحد برامج تسجيل الشاشة، ثم يشارك المقطع مع المجموعة الخاصة بالمقرر، حيث يستفيد منها الطلاب الآخرون، وبالتالي تكون مرجعًا لهم متى احتاجوا إلى ذلك.

(العطاس,1436)

 

linked in)) لينكد إن :  

ماهو linked in) ):

لينكد إن هو موقع يعتبر كموقع تواصل اجتماعي وظيفته الوصل بين الناس على شبكة الانترنت يستخدم أساساً كشبكة تواصل مهنية .

خصائص لينكد إن :

1.    يفيد المعلم أكثر من الطالب .

2.    تنشئ حساب خاص بك و تستطيع من خلال ذلك التعرف على أشخاص ذات صله وتعزيز العلاقات مع أولئك الموجودين في قائمة الاتصالات.

3.    الاستفادة من المجموعات الموجودة في الـ(لينكد إن ) .

4.    مقياس للنفس ( أين وصلت للمعلم و للطالب )  .

5.    تستطيع أن تنشئ منشور خاص فيك و يتم نشره .( ميزه جديده )

6.    يفيد في تطوير النفس أيضاً و ذلك من خلال التواصل.

7.    يمكن استخدامها لإيجاد وظائف، أو أشخاص، أو فرص عمل ينصح بها شخص ما في قائمة التواصل.

8.    أصحاب العمل يستطيعون وضع قائمة بالوظائف المتوفرة لديهم والبحث عن مرشحين محتملين ومناسبين لها.

9.    المستخدمين يستطيعون متابعة شركات مختلفة والحصول على إشعارات بجديد تلك الشركات. (شلتوت،2015)

كيف يمكن توظيف لينكد إن في التعليم :

1- تشجيع المتعلمين على تعزيز وجودهم على الإنترنت من خلال لينكد إن

أصبح التواجد المهني عبر الإنترنت ضرورة حتمية في زمننا المعاصر المرتكز بشكل كبير على التكنولوجيا، و في هذا الإطار يمكن تشجيع المتعلمين على بناء تواجد متميز على LinkedIn كمنطلق لبناء تواجدهم و سمعتهم المهنية المستقبلية على الإنترنت. و لتحقيق هذا الغرض؛ يمكن  مرافقة الطلاب في جولة افتراضية في موقع لينكد إن، و توجيههم للطريقة الصحيحة لفتح حساب على هذا الموقع، و إعداد البروفايل الخاص بهم، و تدريجيا سيؤدي ذلك إلى وضع الحجر الأساس لتجربة التعلم الاجتماعي في المستقبل.

هناك العديد من ميزات التعليم عبر الإنترنت و التي تستحق الاستكشاف في لينكد إن، مثل( ميزة الصور و ميزة إدماج الفيديو) مما يتيح للمتعلمين إضافة نماذج  من أعمالهم.

 

 2-تكليف المتعلمين بمهام تستدعي استخدام لينكد إن كأداة بحثية :

أفضل الطرق لحسن استخدام لينكد إن في الفصول الافتراضية هي تطوير المهام و المشاريع التي تستخدم لينكد إن كأداة بحثية. و في هذا الإطار، يحتوي لينكد إن على عدد مهم من المجموعات و المنتديات التي تخص مواضيع أو قطاعات محددة . هناك مجموعات للمتخصصين في المبيعات و التسويق، و أخرى تتكون من المهنيين الذين يعرفون الكثير عن علم الأحياء البحرية. و للاستفادة من هذه الميزة المهمة، يمكن أن تطلب من طلابك البحث عن خبراء في المادة التي تدرسها، لمعرفة المزيد عن مفهوم أو موضوع معين.

3- تصميم أنشطة تتمحور حول مقابلات لينكد إن :

يمكن تكليف طلابك بمهمة تتطلب التواصل مع المهنيين والخبراء في هذا المجال لمعرفة المزيد حول موضوع معين، أو إجراء مقابلات معهم وكتابة تقرير أو إعداد عرض استنادا إلى النتائج التي توصلوا إليها. هذا لن يساعد فقط في تطوير مهاراتهم التواصلية، بل سيمكن الطلاب كذلك من إضافة هؤلاء المهنيين في شبكتهم التواصلية الشخصية، إضافة إلى اكتساب الخبرة و المعرفة و الاستفادة من تجارب الآخرين، و سهولة الوصول مستقبلا إلى هؤلاء الأشخاص الذين قاموا بمحاورتهم، عند الحاجة إلى معلومات إضافية حول موضوع الحوار. هذا النشاط سيتيح للمتعلمين الآخرين فرصة الاستفادة من الخبراء من خلال المقابلات التي أجراها زملاؤهم، مما يجعل التعليم الاجتماعي أكثر إثارة وجاذبية، و يساعد بالتالي على تعزيز اكتساب المعرفة.

 :4-مشاركة منافع الربط الشبكي لمنصة لينكد إن مع المتعلمين

من المهم أن يدرك المتعلمون أهمية بناء شبكة تعلم شخصي PLN على الإنترنت. ويعتبر لينكد إن من أهم المواقع المساعدة على تحقيق هذا الهدف، و ذلك من خلال ضمه لمجموعة متنوعة من المجموعات و المنتديات حيث يتقاسم الأعضاء الأخبار والمقالات و الوثائق الهامة الأخرى، و التي تحتوي على معلومات مهمة للطلاب. إلى جانب ذلك، يسمح بناء شبكة تعلم شخصي قوية أيضا للطلاب بتكوين فكرة شمولية على الميدان المهني، والبدء في الحصول على التوصيات، التي تظهر أهميتها عندما سيحاول المتعلمون توسيع شبكتهم التعليمية أو المهنية في المستقبل .

 

5-تطوير مجموعة لينكد إن لضمان تواصل المتعلمين و اطلاعهم على آخر التحديثات

يمكنك إنشاء مجموعة خاصة بك على LinkedIn ، حيث يمكن للمتعلمين الحصول على آخر التحديثات، والبقاء على اتصال بأقرانهم، و كذلك الحصول على مزيد من المعلومات حول موضوع أو مجال معين. بهذه الطريقة ، ستضمن أيضا التوصل بتغذية راجعة من طلابك، و الوصول إلى متعلمين آخرين، وكل ذلك عبر منصة لينكد إن. و حتى بعد إكمال دورة تعليم إلكتروني أو تدريب على الإنترنت، فإن هذه المجموعة التي قمت بإنشاءها، يمكن أن يستفيد منها الطلاب في التواصل مع أقرانهم ومواصلة تعليمهم من خلال تعليم اجتماعي مستقل. و لمساعدتك على توظيف أمثل لمجموعات لينكد إن، يتيح هذا الأخير ميزات متنوعة، كميزة تحويل المجموعة إلى صفحة، و ميزة توظيب ملفك الشخصي ليبدو أكثر مهنية و احترافية. على سبيل المثال، يمكنك تخصيص صفحة العرض showcase page التي تسلط الضوء على الأحداث القادمة، أو التركيز على أفضل انجازات المتعلمين في مجال التعليم الإلكتروني .

(اوباري،2015)

* تويتر :

تعريف تويتر :

هي أحد أشهر الشبكات الاجتماعية و وسائل التواصل الإجتماعي، يقدم خدمة التدوين المصغر والتي تسمح لمستخدميه بإرسال «تغريدات» عن حالتهم أو عن أحداث حياتهم أو إبداء أراءهم بحد أقصى 140 حرف للرسالة الواحدة.

خصائص التويتر :

1-سهل و سريع: فبمجرد إدخالك لبريدك الالكتروني تصبح مشتركا من الموقع و تستطيع أن تبدأ بتدوين و إرسال الرسائل القصيرة، كما يتيح لك الموقع إرفاق صورة شخصية لك أو شعار مع كل تدوينة قصيرة .

2-مجاني: فإرسال التدوينات القصيرة عبر تويتر هو مجاني .

3-أداة فعّالة للتواصل مع العالم: فكون  التدوين الخاص بالتويتر يمكن إرساله من الحاسوب المحمول أو الهاتف المحمول بسهولة و يسر.

4-مناسب للتواصل الشخصي : فالتويتر يتيح لك أن تدون ما تفعله الآن، فهي تعطي طابعا شخصيا للرسالة القصيرة التي تريد إخبارها للمهتمين بك .

5-أداة فعّالة لتعريف الناس بك وباهتماماتك: فالتدوين القصير و الفوري عبر التويتر يسمح لك بنشر ما تفعله أو إرسال الرسائل السريعة و الفورية عن موضوع تهتم به، إلى جميع المتابعين لك، كما يساهم بنشر أفكارك أو بمشاركة الغير لاهتماماتك .

6-الفورية: فالتدوين الفوري هو من الخصائص المميزة لموقع تويتر، فمن أي مكان تستطيع أن تراقب الحدث و تبدي رأيك فيه فورا وترسل تعليقك إلى الملايين في العالم ، و لا تنسى تأثير هذه الخاصية في نقل التصريحات و الأخبار العاجلة و الفورية، و هو ما تستعمله القنوات الإخبارية الخاصة و الرسمية ..

7-أداة تسويق فعّالة : فاليوم صار "تويتر" يستخدم من قبل الشركات و المعلنين للترويج عن منتجاتهم و عروضهم الجديدة.

8-شعار مميز « unique badge »: يوفر التويتر إمكانية تحميل صور خاصة لشعار يميزك عن الآخرين عند التدوين، و يسمح بأن يكون هذا الشعار صورة عادية أو بلغة برمجة مثل:html  أو java، مما يعطي طابعا شخصيا و موثقا مع كل تدوينة.

9-ميزة التتبع « following »: فمن مميزات التويتر الأساسية هو خاصية التتبع، أي أن التتبع لمدون معين على الموقع لكي تصل لك تدويناته أولا بأول .

(ساري،2008)

 

كيف نستفيد من تويتر في التعليم ؟

1.    تويتر لنشر الإعلانات: حيث يمكن للمدرس أن يستخدم تويتر لوضع الاعلانات لطلابه المتابعين لحسابه كوضع خبر عن تأجيل موعد الاختبار أو تغيير مكان الامتحان أو تغيير موعد محاضرة أو إرسال نصائح أخيرة قبل الامتحان أو غير ذلك.

2.    تويتر كأداة للمراجعة و العمل المنزلي: حيث ينشئ المدرس “هاشتاق” باسم المادة أو الوحدة (مثلا: #مراجعة_الوحدة_الأولى), ثم ينشره بين الطلاب ليكون مرجعا للمناقشة أو مراجعة محتوى هذه الوحدة.

3.    تويتر كأداة لكسر الحواجز: حيث يجد بعض الطلبة الخجولين تويتر فرصة لطرح أسئلتهم و استفساراتهم الشيء الذي قد يستعصي عليهم في الفصل.

4.    تويتر لتحقيق تواصل أفضل: حيث يستطيع الطلاب إرسال رسائل خاصة للمعلم دون عراقيل بدلاً من الانتظار حتى موعد المحاضرة أو الحصة القادمة، كما يمكن أن يستعمله المعلم لمناقشة أو تتبع عمل الطلاب و استقبال الاستفسارات وكذلك استعماله للتواصل مع أولياء الأمور.

5.  تويتر كصالة رقميةحيث يمكن استعمال تويتر كأداة للنقاش بين المدرسين ومشاركة المصادر المفيدة والمنوعة.

6.  تويتر كأداة للعصف الذهني (Brain Storming) : مشاركة و طرح الأفكار والمعلومات مع طلابك في أي وقت.

7.  تويتر كأداة للتقويم : تقويم معلومات للطلاب عن الدرس الماضي، ويمكن أن يكون ذلك بتخصيص ساعة في اليوم لذلك مع ضرورة الرد عليهم بتغذية راجعة مباشرة لأنها من أساسيات عملية التقويم.

 

8.       تويتر كأداة لجمع ومشاركة المصادر: اطلب من الطلاب مشاركة مصادر أو معلومات إضافية حول موضوع درس سابق، و يمكن الاستعانة بالملخصات  أو الأسئلة أو طرح موضوع للنقاش .

(التلواتي ،2014)


 قوقل بلس (Google+) :

 

تعد خدمة قوقل+ من أحدث الخدمات التي أنشاتها شركة قوقل في عام 2011م ، وهي شبكة اجتماعية تعمل علي توفير كافة الإمكانيات اللازمة لإنشاء بيئة خصبة ومناسبة لإدارة العملية التعليمية على الويب، ويتوقع العديد من المتخصصين في مجال التعلم الإلكتروني أن تنافس هده الخدمة وبشكل قوى نظم إدارة التعلم مثل نظام البلاك بورد أو مودل . ويطلق عليها البعض البديل القادم لأنظمة إدارة التعلم الالكترونية.

 

ومن أهم خصائص هذه الخدمة  :

أولاً: خاصية الدوائر (Circles) والتي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص حسب تصنيفهم، يمكن اعتبارها بديل لعمل الفصول الافتراضية، بحيث يمكن للمدرس إضافة الطلاب حسب تصنيف معين والتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد (Incoming)، كم أنها خاصية مفيدة في تكوين المجموعات وتصلح للتعلم التعاوني وإنشاء مجموعات النقاش المختلفة .

ثانياً: خاصية مكالمات الفيديو (Hangouts) والتي تتيح إمكانية التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر مكالمات الفيديو، فيمكن استخدامها للتواصل مباشرة بين الأستاذ والطلبة في محادثة حية أو لتخصيص ساعات مكتبية افتراضية، تمكن الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمادة العلمية.

ثالثا : خاصية المحادثات الجماعية (Huddle) والتي توفر محادثة نصية لمجموعة من الأشخاص في ذات الوقت، وتعد بديل جيد لغرف الدردشة النصية.

رابعا : خاصية  (Stream) وتعد بديل لمنتديات النقاش، بحيث يمكن للمدرس أو الطالب كتابة سؤال أو تعليق أو مشاركة مقاطع فيديو أو صور أو روابط جديدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.

(مدونة مقرر اتجاهات حديثة في تعليم تقنيات المعلومات )

إذن شبكة "جوجل بلس"Google plus تتيح للأستاذ التعليم بطريقة تفاعلية سهلة توفر الخصوصيَّة والأمان التي لا يوجد في الشبكات الأخرى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفهرس :

التمهيد
2
مفهوم شبكات التواصل الاجتماعي
2
التعاريف
3
خصائص مواقع التواصل الاجتماعي
4
دور شبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية
5
(Facebook) الفيسبوك
6
linked in)) لينكد إن
10
تويتر Twitter
11
قوقل بلس (Google+)
13
الفهرس
15
المراجع
16

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع /

1-      موقع عالم التقنية  http://www.tech-wd.com

2-      خالد غسان يوسف المقدادي، ثورة الشبكات الاجتماعية،دار النفائس للنشر، الأردن، ط 1،2013،ص24

3-      عبد الرزاق محمد الدليمي: الإعلام الجديد و الصحافة الالكترونية،دار وائل للنشر، ط1،الأردن،2011، ص 183

4-      عباس مصطفى صادق : الإعلام الجديد المفاهيم و الوسائل و التطبيقات,دار الشروق للنشر و الطباعة، 2008 ، ص 218

5-      الحسين اوباري،(كيف توظف linkedin لينكد إن في التعليم الاجتماعي) ، 2015 ، http://www.new-educ.com/linkedin-education-social-learning   

6-      د. عبد الغني عماد،((سوسيولوجيا الثقافة- المفاهيم والإشكاليات من الحداثة إلى العولمة))، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية.

www.philadelphia.edu.jo/arts/17th/day_two/session_six/bushra.doc

7-أ. د/ محمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية جامعة الأزهر ،

http://kenanaonline.com/users/azhar-gaper/posts/713376

8-د. منار إبراهيم فوزي حسن , قسم علوم الحاسب http://rs.ksu.edu.sa/68758.html          

9-(مدونة عبدالكريم الشمري ، 2015 http://abdulkrem556.blogspot.com/2015/01/pathak2003.html

                                                                                                                                                        10- https://t577.wordpress.com

مدونة مقرر اتجاهات حديثة في تعليم تقنيات المعلومات – الوحدة المعرفية للشبكات الاجتماعية في التعليم .

11-مجلة المعرفة ، 1436 ، الفيس بوك معلماً, http://almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=428&Model=M&SubModel=140&ID=2298&ShowAll=On

12- لمين، أيوب ، 2015 ، http://technawi.net/?p=3058

13- شلتوت ، محمد ، شوقي ، 2015  ، موقع رواق ، شبكات التواصل الاجتماعي كمنصة تعليمية ، محاضرة اضاءات حول لينكد إن .

14- محمد المنصور: تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على جمهور المتلقين، دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعية و المواقع الالكترونية "العربية نموذجا" رسالة الماجستير الأكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك، 2012.

15- مهاب نصر : "الفايسبوك" صورة المثقف وسيرته العصرية، وجوه المثقف على الفيسبوك هل تعيد انتاج صورته أم تصنع افقا مقابرا؟ جريدة القيس الكويتية اليومية ، العدد 13446 ، 3 نوفمبر 2010،ص 10

16- حلمي خضر ساري: تأثير الاتصال عبر الانترنيت في العلاقات الاجتماعية (دراسة ميدانية في المجتمع القطري ) مجلة الجامعة، دمشق، المجلد 24، العدد الأول+ الثاني،2008، ص 302.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق